موسوعة التدريب
(ألاسس و المبادئ)
صدرت عن مركز تطوير الاداء والتنمية موسوعة رائعه عن التدريب للاستاذ الدكتور / محمد عبد الغنى هلال
ينفرد مركز تطوير الاداء والتنمية هو احد المراكز المتخصصة فى مجال التدريب الدراسات النشر والتوزيع باصدار اول موسوعة عن التدريب باللغة العربية 12 جزء عن التدريب .وهى من خلال اجزائها المتسلسلة الاثنى عشر فى جميع المجالات العملية والتدريبية وتخدم هذة الموسعة جميع الباحثين والعاملين فى مجال التدريب حيث يتميز بالبساطة و الواقعية وشمولها للنماذج والتصنيفات العلمية اللازمة فى الاجزاء الاثنى عشر هى:
1. التدريب,الاسس والمبادئ
2. دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب
3. اساليب المشاركة الفعالة فى التدريب
4. المعينات السمعية والبصرية
5. تصميم واعداد المناهج التدريبة
6. انتاج وكتابة المواد التدريبية
7. الاشراف على تنفيذ البرامج التدريبية
8. إدارة وحدات ومراكز التدريب
9. مهارات التدريب اثناء العمل
10. متابعة و تقيم و التدريب ونتائجه
11. مهارات المدرب الفعال
12. تطبيق معاير الجودة الشاملة فى التدريب
مقدمة الكتاب
ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ أكثر من عشر سنوات مضت ، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى ، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيها إلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذا الكتاب بصفة خاصة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها ، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال عشرات السنوات خبرة الدراسة والممارسة الفعلية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها .
وتتكون هذه الموسوعة من اثنى عشر كتاباً تقريباً تمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
يتكون هذا الكتاب من ستة ابواب :
الباب الاول : المفاهيم الحديثة للتدريب
الباب الثانى : الأهمية المتنامية للتدريب
الباب الثالث : المتطلبات والأسس والمبادئ
الباب الرابع: النظــام التــدريبى
الباب الخامس : نحو نموذج فعال للتدري
الباب السادس: التدريب الموجه بالأداء
الباب السابع : تمارين وتطبيقات عملية
الفهرس:
الباب الاول :
اولاً ... العنصر البشري والتدريب
ثانياً..الفرق بين التعليم والتدريب والتطوير .
ثالثاً ... ماهو التدريب ؟
الباب الثانى :
اولاً ... لماذا التدريب ؟
ثانياً ... الحاجة الي اعادة التعليم وكيفية تحقيقها ؟
هل هناك حاجة لإعادة التعليم ؟
كيف يمكن لبرامج التدريب أن تواكب التغيير السريع.
ثالثاً ... التدريب من أجل التنمية الاقتصادية.
رابعاً ... التدريب ومجالات الإدارة وزيادة الإنتاجية.
خامساً... إدارة وصيانة العقول البشرية.
سادساً... مشكلات ومعوقات التدريب.
فى مجال إعداد قاعدة بشرية .
فى مجال التدريب من أجل الأداء الوظيفى المطور .
صورة التدريب.
سابعاً ... التدريب والبدائل الإدارية الأخرى المتاحة.
ثامناً... التحديات التي تواجه التدريب.
الباب الثالث:
أولاً, .... متطلبات التغيير
ثانياُ, ... طبيعة النشاط التدريبى .
ثالثاً, ... مبادئ النشاط التدريبى .
الباب الرابع :
أولاً ...التدريب وتفكير النظم .
ما هو النظام ؟
التدريب واستراتيجية المنظمة .
الاتجاه النظامى نحو التدريب .
التدريب كنظام فرعى .
ثانياً... مراحل الاتجاه النظامى فى التدريب .
المرحلة الأولى : التعرف على أهداف وسياسات المنظمة.
المرحلة الثانية : تحديد القوى العاملة المستهدفة .
المرحلة الثالثة : تحليل المعارف والمهارات والاتجاهات
المرحلة الرابعة : تحديد القصور فى الأداء .
المرحلة الخامسة : إعداد الأهداف التدريبية .
المرحلة السادسة : تحديد المعايير والمقاييس .
المرحلة السابعة : التفكير فى مبادئ تعليم الكبار .
المرحلة الثامنة : إعداد المحتوى التدريبى
المرحلة التاسعة : كيفية تنفيذ التدريب .
المرحلة العاشرة : الطرق التدريبية المستخدمة .
المرحلة الحادية عشرة : الوسائل والمعينات .
المرحلة الثانية عشرة : تصميم النموذج التدريبى .
المرحلة الثالثة عشرة : الدعم الداخلى من قيادات المنظمة .
المرحلة الرابعة عشرة : التنفيذ .
المرحلة الخامسة عشرة : المناقشة والتقييم .
, ثالثاً... وظيفة التدريب فى النظام .
1. البحث .
2. التحليل.
3.التطوير
4. العمليات
5. التقييم
الباب الخامس:
أولاً, العوامل المرتبطة بإدارة العملية التدريبية
ثانياُ, نموذج فعال للتدريب .
الباب السادس:
أولاً... التدريب الموجه بالأداء ...... المفهوم.
ثانياً... نموذج التدريب الموجه بالأداء.
ثالثاً... خطوات مقترحة للتدريب الموجه بالأداء
الباب السابع:
أولاً • تدريب على المقارنة بين التعليم والتدريب والتطوير.
ثانياُ • التدريب والتغيير.
ثالثاً • المتطلبات الأساسية للتدريب .
رابعاً • التدريب وتفكير النظم .
المستفيدون من هذا الكتاب :
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
• مديري التدريب في الشركات والمؤسسات
• الموظفين في اقسام التدريب في الشركات والمؤسساتمديرين الاداره في الشركات والمؤسسات والمصانع
• مديري وأخصائي التدريب بالمؤسسات والشركات والمصانع
الكتاب متوفر في :
مركز تطوير الاداء والتنميه
153 شارع جسر السويس - مصرالجديده - القاهره
Site: www.dpicegypt.com
E-mail: dpicmoh@dpicegypt.com
E-mail: dpicmoh2@yahoo.com
Phones numbers: 26382228 / 0114003463
(ألاسس و المبادئ)
صدرت عن مركز تطوير الاداء والتنمية موسوعة رائعه عن التدريب للاستاذ الدكتور / محمد عبد الغنى هلال
ينفرد مركز تطوير الاداء والتنمية هو احد المراكز المتخصصة فى مجال التدريب الدراسات النشر والتوزيع باصدار اول موسوعة عن التدريب باللغة العربية 12 جزء عن التدريب .وهى من خلال اجزائها المتسلسلة الاثنى عشر فى جميع المجالات العملية والتدريبية وتخدم هذة الموسعة جميع الباحثين والعاملين فى مجال التدريب حيث يتميز بالبساطة و الواقعية وشمولها للنماذج والتصنيفات العلمية اللازمة فى الاجزاء الاثنى عشر هى:
1. التدريب,الاسس والمبادئ
2. دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب
3. اساليب المشاركة الفعالة فى التدريب
4. المعينات السمعية والبصرية
5. تصميم واعداد المناهج التدريبة
6. انتاج وكتابة المواد التدريبية
7. الاشراف على تنفيذ البرامج التدريبية
8. إدارة وحدات ومراكز التدريب
9. مهارات التدريب اثناء العمل
10. متابعة و تقيم و التدريب ونتائجه
11. مهارات المدرب الفعال
12. تطبيق معاير الجودة الشاملة فى التدريب
مقدمة الكتاب
ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ أكثر من عشر سنوات مضت ، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى ، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيها إلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذا الكتاب بصفة خاصة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها ، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال عشرات السنوات خبرة الدراسة والممارسة الفعلية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها .
وتتكون هذه الموسوعة من اثنى عشر كتاباً تقريباً تمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
يتكون هذا الكتاب من ستة ابواب :
الباب الاول : المفاهيم الحديثة للتدريب
الباب الثانى : الأهمية المتنامية للتدريب
الباب الثالث : المتطلبات والأسس والمبادئ
الباب الرابع: النظــام التــدريبى
الباب الخامس : نحو نموذج فعال للتدري
الباب السادس: التدريب الموجه بالأداء
الباب السابع : تمارين وتطبيقات عملية
الفهرس:
الباب الاول :
اولاً ... العنصر البشري والتدريب
ثانياً..الفرق بين التعليم والتدريب والتطوير .
ثالثاً ... ماهو التدريب ؟
الباب الثانى :
اولاً ... لماذا التدريب ؟
ثانياً ... الحاجة الي اعادة التعليم وكيفية تحقيقها ؟
هل هناك حاجة لإعادة التعليم ؟
كيف يمكن لبرامج التدريب أن تواكب التغيير السريع.
ثالثاً ... التدريب من أجل التنمية الاقتصادية.
رابعاً ... التدريب ومجالات الإدارة وزيادة الإنتاجية.
خامساً... إدارة وصيانة العقول البشرية.
سادساً... مشكلات ومعوقات التدريب.
فى مجال إعداد قاعدة بشرية .
فى مجال التدريب من أجل الأداء الوظيفى المطور .
صورة التدريب.
سابعاً ... التدريب والبدائل الإدارية الأخرى المتاحة.
ثامناً... التحديات التي تواجه التدريب.
الباب الثالث:
أولاً, .... متطلبات التغيير
ثانياُ, ... طبيعة النشاط التدريبى .
ثالثاً, ... مبادئ النشاط التدريبى .
الباب الرابع :
أولاً ...التدريب وتفكير النظم .
ما هو النظام ؟
التدريب واستراتيجية المنظمة .
الاتجاه النظامى نحو التدريب .
التدريب كنظام فرعى .
ثانياً... مراحل الاتجاه النظامى فى التدريب .
المرحلة الأولى : التعرف على أهداف وسياسات المنظمة.
المرحلة الثانية : تحديد القوى العاملة المستهدفة .
المرحلة الثالثة : تحليل المعارف والمهارات والاتجاهات
المرحلة الرابعة : تحديد القصور فى الأداء .
المرحلة الخامسة : إعداد الأهداف التدريبية .
المرحلة السادسة : تحديد المعايير والمقاييس .
المرحلة السابعة : التفكير فى مبادئ تعليم الكبار .
المرحلة الثامنة : إعداد المحتوى التدريبى
المرحلة التاسعة : كيفية تنفيذ التدريب .
المرحلة العاشرة : الطرق التدريبية المستخدمة .
المرحلة الحادية عشرة : الوسائل والمعينات .
المرحلة الثانية عشرة : تصميم النموذج التدريبى .
المرحلة الثالثة عشرة : الدعم الداخلى من قيادات المنظمة .
المرحلة الرابعة عشرة : التنفيذ .
المرحلة الخامسة عشرة : المناقشة والتقييم .
, ثالثاً... وظيفة التدريب فى النظام .
1. البحث .
2. التحليل.
3.التطوير
4. العمليات
5. التقييم
الباب الخامس:
أولاً, العوامل المرتبطة بإدارة العملية التدريبية
ثانياُ, نموذج فعال للتدريب .
الباب السادس:
أولاً... التدريب الموجه بالأداء ...... المفهوم.
ثانياً... نموذج التدريب الموجه بالأداء.
ثالثاً... خطوات مقترحة للتدريب الموجه بالأداء
الباب السابع:
أولاً • تدريب على المقارنة بين التعليم والتدريب والتطوير.
ثانياُ • التدريب والتغيير.
ثالثاً • المتطلبات الأساسية للتدريب .
رابعاً • التدريب وتفكير النظم .
المستفيدون من هذا الكتاب :
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
• مديري التدريب في الشركات والمؤسسات
• الموظفين في اقسام التدريب في الشركات والمؤسساتمديرين الاداره في الشركات والمؤسسات والمصانع
• مديري وأخصائي التدريب بالمؤسسات والشركات والمصانع
الكتاب متوفر في :
مركز تطوير الاداء والتنميه
153 شارع جسر السويس - مصرالجديده - القاهره
Site: www.dpicegypt.com
E-mail: dpicmoh@dpicegypt.com
E-mail: dpicmoh2@yahoo.com
Phones numbers: 26382228 / 0114003463