توجيهات المنظمة والعاملين \\\\\وقد تكون متفقة مع أهداف المنظمة ( إيجابية ) وقد تكون متناقضة معها ولا يوجد فيما بينها إتفاق (سلبية) ومن ثم فإن الثقافة قد تدفع المنظمة نحو تحقيق أهدافها أو قد تدفعها بعيداً عنها
ب- الانتشار أو التعميم: أي كلما زاد قناعة الأفراد بثقافة المنظمة كلما زاد ذلك من انتشارها والقناعة بها مما يساهم في فعاليتها والعكس صحيح ( الدرجة التي يشارك بها أعضاء المنظمة في تشكيل القيم التنظيمية السائدة ومدى إنتشارها بينهم ، ويعتبر تبني ثقافة المنظمة من العاملين عامل أساسي للثقافة القوية
ج- القــوة ( النفـوذ ): أي مدى قدرة المنظمة على إرغام إفرادها باتجاهات وسلوكيات معينة تخدم المنظمة ( توجد منظمات أخرى تؤثر ثقافتها على العاملين بها دون وجود أي قدر من الإرغام
د- المرونة : أي تجاوب المنظمة وترك مساحة من الحرية لدى العاملين للتكثيف والتأمل مع كل تغير يحدث وليس فيه تعارض مع مصلحة
وإستراتيجية المنظمة ، ويمكن تدعيمها عن طريق التدريب المستمر فمع التدريب يستطيع أعضاء المنظمة تعلم العديد من الأعمال والمهارات والقدرات المختلفة
هـ - الالتزام : يشير إلى الدرجة التي يكون فيها أعضاء المنظمة مستعدين لبذل الجهود والولاء وإظهار إنتمائهم للمنظمة ولتحقيق أهدافها ، ويمكن أن تساعد الثقافة التنظيمية في زيادة الإلتزام الوظيفي لدى أعضاء المنظمة من خلال مايلي :
1-إرساء رسالة المنظمة وتدعيم القيم التي يمكن ملاحظتها والعمل بها عند تحقيق هذه الرسالة
2-توضيح قيمة المنظمة بالنسبة للفرد وتوصيل تلك القيمة إلى الأعضاء
3-أن تكون الثقافة قوية بما يمكنها من أن تمثل مصدراً للمزايا التنافسية للمنظمة
4-أن تكون الثقافة قادرة على قيادة المنظمة إلى النجاح في الأجل الطويل
5-يجب أن تكون الثقافة ذات قيمة وتؤدي إلى مخرجات جيدة تزيد من القيمة المالية للمنظمة كأن تعمل الثقافة على زيادة الإنتاجية ، تخفيض التكاليف
6- يجب أن تكون السمات الثقافية للمنظمة قاصرة على المنظمة وحدها وألا تكون شائعة ومنتشرة بين المنظمات الأخرى المنافسة داخل نفس المجال أو النشاط
7- من الضروري أن يصعب تقليد أو محاكاة ثقافة منظمة من المنظمات الأخرى المحيطة بها والعاملة في نفس المجال أو النشاط
ب- الانتشار أو التعميم: أي كلما زاد قناعة الأفراد بثقافة المنظمة كلما زاد ذلك من انتشارها والقناعة بها مما يساهم في فعاليتها والعكس صحيح ( الدرجة التي يشارك بها أعضاء المنظمة في تشكيل القيم التنظيمية السائدة ومدى إنتشارها بينهم ، ويعتبر تبني ثقافة المنظمة من العاملين عامل أساسي للثقافة القوية
ج- القــوة ( النفـوذ ): أي مدى قدرة المنظمة على إرغام إفرادها باتجاهات وسلوكيات معينة تخدم المنظمة ( توجد منظمات أخرى تؤثر ثقافتها على العاملين بها دون وجود أي قدر من الإرغام
د- المرونة : أي تجاوب المنظمة وترك مساحة من الحرية لدى العاملين للتكثيف والتأمل مع كل تغير يحدث وليس فيه تعارض مع مصلحة
وإستراتيجية المنظمة ، ويمكن تدعيمها عن طريق التدريب المستمر فمع التدريب يستطيع أعضاء المنظمة تعلم العديد من الأعمال والمهارات والقدرات المختلفة
هـ - الالتزام : يشير إلى الدرجة التي يكون فيها أعضاء المنظمة مستعدين لبذل الجهود والولاء وإظهار إنتمائهم للمنظمة ولتحقيق أهدافها ، ويمكن أن تساعد الثقافة التنظيمية في زيادة الإلتزام الوظيفي لدى أعضاء المنظمة من خلال مايلي :
1-إرساء رسالة المنظمة وتدعيم القيم التي يمكن ملاحظتها والعمل بها عند تحقيق هذه الرسالة
2-توضيح قيمة المنظمة بالنسبة للفرد وتوصيل تلك القيمة إلى الأعضاء
3-أن تكون الثقافة قوية بما يمكنها من أن تمثل مصدراً للمزايا التنافسية للمنظمة
4-أن تكون الثقافة قادرة على قيادة المنظمة إلى النجاح في الأجل الطويل
5-يجب أن تكون الثقافة ذات قيمة وتؤدي إلى مخرجات جيدة تزيد من القيمة المالية للمنظمة كأن تعمل الثقافة على زيادة الإنتاجية ، تخفيض التكاليف
6- يجب أن تكون السمات الثقافية للمنظمة قاصرة على المنظمة وحدها وألا تكون شائعة ومنتشرة بين المنظمات الأخرى المنافسة داخل نفس المجال أو النشاط
7- من الضروري أن يصعب تقليد أو محاكاة ثقافة منظمة من المنظمات الأخرى المحيطة بها والعاملة في نفس المجال أو النشاط