والذي يكمن بأن تعد صورة مرسومة , تمثل حالة من الحالات التي قد تمر في حياة
الفرد اليومية , ويطلب من الفرد أن ينظر إلى الصورة بإمعان ثم يحاول أن يضع
عبارات على شكل محاورة بين الجهات المشاركة في الصورة الواحدة وبشكل مع
حالة الصورة , ومن ذلك: أجريت دراسة لاستنباط مواقف الشراء المختلفة عند
الزوج والزوجة عندما يرغبان مثلا في تحديد مواقف كل منهما من شراء سلعة
استهلاكية معمرة كالثلاجة أو راديو إلى غير ذلك من السلع المستخدمة للإغراض
الشخصية البيتية كما في الشكل (1_1) فا الصورة تبين لنا أن الزوج والزوجة في
محل للبيع المواد الاستهلاكية وان كلا منهم يهمه بعض الأمور التي قد تتباين بين
الجانبين والمراد من الصورة التوضيحية ان الزوج والزوجة لهم ثلاث جوانب يرغب
الباحث في التعرف عليها
1. ماذا تقول الزجة لزوجها؟
2. ماذا يكن في بال الزوجة ولم تبده لزوجها؟
3. شعورها عندما تفكر؟
ونلاحظ بعد توزيع الصور على مجموعة من الأسر وتحليل وجدولة الإجابات فقد
تبين كما في الجدول(1_2) فقد كانت النتائج متباينة بين الزوجين فالمقرنة تبين أن
الزوجة تميل إلى جوانب تختلف عن تلك التي عند الزوج فالزوج يهتم كثيرا بالسعر
والزوج يبدو اقل اهتماما بالحاجات والرغبات على خلاف الزوجة التي تقدم
الحاجات على السعر والأزواج اقل اهتماما بملاحظات البائع ودوره في حين ترغب
الزوجة في الحصول على المزيد من المعلومات من رجال البيع
المصدر
كتاب بحوث التسويق
الدكتور أبي سعيد الديوه جي
جامعة الموصل
بحثي الخاص لايجوز نسخه
كتاب بحوث التسويق
الدكتور أبي سعيد الديوه جي
جامعة الموصل
بحثي الخاص لايجوز نسخه