أداة SWOT
للقدرة على تحليل الظروف الموجودة والممكنة للتغيير، SWOT عبارة عن أداة لتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تتعرض لها المنظمة أو المشروع. ويُعمل بها استناداً على منهج ورشة العمل مع تصوّر نظامي يستخدم أيضاً في ورش العمل الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي.
- ممكن أن يأخذ وقتاً يصل إلى 4 ساعات أو أكثر وذلك يعتمد على عمق التحليل. فمن الضروري وقف ورشة العمل ليتسنى جمع معلومات أكثر.
- يعتبر SWOT جزءاً من ورش عمل استراتيجية تضم أناساً من أقسام مختلفة للمنظمة وأشخاص من مصادر خارجية مثل الفئات المستهدفة ويجب ضمهم لهذه المجموعة.
- لهذا التمرين, عليك أن تعيّين منسقاً ليعمل على توجيه العملية ويحافظ على الوقت ويؤمن التصور المتواصل.
http://www.quickmba.com/strategy/swot/
التعريف أمثلة نموذجية
نقاط
القوة
الإمكانات الداخلية التي ستساعد على تلبية المطالب وطرد التهديدات.
الأسئلة:
أ. ما هو الشيء الذي نجيده؟
ب. كيف هي منافستنا؟
ج. ما هي مصادرنا؟
متدربين جيدين, مدراء جيدين, موارد مالية جيدة, اتصال جيد مع الفئة المستهدفة, التكنولوجيا متوفرة.
نقاط الضعف
العجز الداخلي الذي يعمل على منع المنظمة من تلبية مطالبها.
الأسئلة:
أ. ما هي سيئاتنا؟
ب. ما هو أكثر شيء يزعج الفئات المستهدفة؟
- الحاجة للتحفيز
- الحاجة للتنقل
- التسهيلات
- مشاكل توزيع الخدمات.
الفُرص
أية ظروف خارجية أو اتجاهات معينة التي تسّهل الوصول إلى الهدف.
الأسئلة:
أ. ما هي التغيرات أو الظروف الخارجية التي ستساعدنا في تنفيذ البرنامج؟
- إقبال الفئات المستهدفة على البرنامج.
- وجود منظمات متعاونة معنا.
التهديدات
أية ظروف خارجية واتجاهات التي ستؤثر على كفاءة المنظمة.
الأسئلة:
أ. ما هي الأشياء التي يعملها الناس ونحن لا نعملها؟
ب. ما هي التغيرات المستقبلية التي ستؤثر على منظمتنا؟
عدم إقبال الفئات المستهدفة على البرنامج مثلاً.
ويركز تحليل SWOT على الأسئلة التالية:
1. ما هي أهدافك؟
2. ما هي احتياجات الفئات المستهدفة؟
3. كيف يمكننا تمييز أنفسنا عن باقي المنظمات وأن لا نكرر عملها؟
4. كيف يمكننا تحفيز خدماتنا؟
5. كيف يمكننا تمييز ظروف النطاق الداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات).
كشرط مسبق لجلسة SWOT, ينبغي أن يكون هناك تفاهم وتصور مشترك لدى المشاركين في الجلسة حول ماهية الأهداف طويلة ومتوسطة الأمد للمشروع أو المنظمة.
الخطوة الأولى:
ابدأ بـ "العصف الذهني" على قوى المنظمة. قم بتوزيع الأوراق والبطاقات واطلب من المشاركين كتابة فكرة على كل بطاقة عن الأشياء التي يعتبرها قوى.
يمكن لكل شخص إعطاء أكبر قدر ممكن من المدخلات. قم بجمع البطاقات واعرضها على لوح. قم بجمع الأفكار وقم بإزالة أية مدخلات غير مناسبة. تأكد من أن جميع الأفكار هي قوى حقيقية.
الخطوة الثانية:
قم بإعادة الخطوة الأولى واجمع المدخلات الخاصة بنقاط الضعف. سيقوم معظم المشاركين بذكر الضعف وهو ما يناقض القوة التي تم تعريفها في الخطوة الأولى.
والافتراضية.
الخطوة الثالثة:
قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل الفرص. ابحث عن فرص واقعية وليست فرص افتراضية. ومن الضروري تعريف المؤشرات التي من خلالها سنتمكن من التمييز ما بين الفرص الواقعية والافتراضية.
الخطوة الرابعة:
قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل التهديدات, ونفس الشيء, عليك أن تميز بين التهديدات الواقعة
للقدرة على تحليل الظروف الموجودة والممكنة للتغيير، SWOT عبارة عن أداة لتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تتعرض لها المنظمة أو المشروع. ويُعمل بها استناداً على منهج ورشة العمل مع تصوّر نظامي يستخدم أيضاً في ورش العمل الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي.
- ممكن أن يأخذ وقتاً يصل إلى 4 ساعات أو أكثر وذلك يعتمد على عمق التحليل. فمن الضروري وقف ورشة العمل ليتسنى جمع معلومات أكثر.
- يعتبر SWOT جزءاً من ورش عمل استراتيجية تضم أناساً من أقسام مختلفة للمنظمة وأشخاص من مصادر خارجية مثل الفئات المستهدفة ويجب ضمهم لهذه المجموعة.
- لهذا التمرين, عليك أن تعيّين منسقاً ليعمل على توجيه العملية ويحافظ على الوقت ويؤمن التصور المتواصل.
http://www.quickmba.com/strategy/swot/
التعريف أمثلة نموذجية
نقاط
القوة
الإمكانات الداخلية التي ستساعد على تلبية المطالب وطرد التهديدات.
الأسئلة:
أ. ما هو الشيء الذي نجيده؟
ب. كيف هي منافستنا؟
ج. ما هي مصادرنا؟
متدربين جيدين, مدراء جيدين, موارد مالية جيدة, اتصال جيد مع الفئة المستهدفة, التكنولوجيا متوفرة.
نقاط الضعف
العجز الداخلي الذي يعمل على منع المنظمة من تلبية مطالبها.
الأسئلة:
أ. ما هي سيئاتنا؟
ب. ما هو أكثر شيء يزعج الفئات المستهدفة؟
- الحاجة للتحفيز
- الحاجة للتنقل
- التسهيلات
- مشاكل توزيع الخدمات.
الفُرص
أية ظروف خارجية أو اتجاهات معينة التي تسّهل الوصول إلى الهدف.
الأسئلة:
أ. ما هي التغيرات أو الظروف الخارجية التي ستساعدنا في تنفيذ البرنامج؟
- إقبال الفئات المستهدفة على البرنامج.
- وجود منظمات متعاونة معنا.
التهديدات
أية ظروف خارجية واتجاهات التي ستؤثر على كفاءة المنظمة.
الأسئلة:
أ. ما هي الأشياء التي يعملها الناس ونحن لا نعملها؟
ب. ما هي التغيرات المستقبلية التي ستؤثر على منظمتنا؟
عدم إقبال الفئات المستهدفة على البرنامج مثلاً.
ويركز تحليل SWOT على الأسئلة التالية:
1. ما هي أهدافك؟
2. ما هي احتياجات الفئات المستهدفة؟
3. كيف يمكننا تمييز أنفسنا عن باقي المنظمات وأن لا نكرر عملها؟
4. كيف يمكننا تحفيز خدماتنا؟
5. كيف يمكننا تمييز ظروف النطاق الداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات).
كشرط مسبق لجلسة SWOT, ينبغي أن يكون هناك تفاهم وتصور مشترك لدى المشاركين في الجلسة حول ماهية الأهداف طويلة ومتوسطة الأمد للمشروع أو المنظمة.
الخطوة الأولى:
ابدأ بـ "العصف الذهني" على قوى المنظمة. قم بتوزيع الأوراق والبطاقات واطلب من المشاركين كتابة فكرة على كل بطاقة عن الأشياء التي يعتبرها قوى.
يمكن لكل شخص إعطاء أكبر قدر ممكن من المدخلات. قم بجمع البطاقات واعرضها على لوح. قم بجمع الأفكار وقم بإزالة أية مدخلات غير مناسبة. تأكد من أن جميع الأفكار هي قوى حقيقية.
الخطوة الثانية:
قم بإعادة الخطوة الأولى واجمع المدخلات الخاصة بنقاط الضعف. سيقوم معظم المشاركين بذكر الضعف وهو ما يناقض القوة التي تم تعريفها في الخطوة الأولى.
والافتراضية.
الخطوة الثالثة:
قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل الفرص. ابحث عن فرص واقعية وليست فرص افتراضية. ومن الضروري تعريف المؤشرات التي من خلالها سنتمكن من التمييز ما بين الفرص الواقعية والافتراضية.
الخطوة الرابعة:
قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل التهديدات, ونفس الشيء, عليك أن تميز بين التهديدات الواقعة